recent
أخبار ساخنة

مرض كولي باكيلوس colibacillose عند الطيور

مرض كولي باكيلوس colibacillose عند الطيور



هو مرض بكتيري تسيببه الاشرييكية القولونية ، و هي بكتيريا متواجدة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي و لاكن بنسبة صغيرة، و لاكن بفضل العوامل الخارجية مثل اكل الطيور الغير النظيف. و المياه الملوث. و عدم التوازن الغذائي او تقديم المضادات الحيوية للطيور بدون سبب او تقدديمهها لمدة طويلة ، ييمكن ان تتكاثر في الجهاز الهضميو تصبح مسببةللامراض و ربما تكون هي السبب الاكتر اهمية للإسهال و موة الفراخ.

مرض كولي باكيلوس colibacillose عند الطيور



الأعراض  الرئيسية  :


الإسهال عند الفراخ و الدي يظهر بسرعة كبيرة أحياناً بعد يومين فقط من الفقص و يلاحظ المربي ذلك بسهولة لان الفراخ الصغيرة تكون مبللة و لزجة و ريشهم عالق و العش مغطى بفضلات صفراء لا تستطيع الأنثى تنظيفها لأنها سائلة، و يمكننا ايضا أن نلاحظ احيانا ان الفراخ تواجه صعوبة في التنفس و تصاب بالجفاف و لا يزداد وزنهم ،

 و نلاحظ ان الأبوين لا يتاتران في معظم الاحيان بالمرض ولاكن نرى ان الأنثى متسخنة و ريشها ملوث بالفظلات و مبلل خاصة تحت البطن و هو الجزء الدي يلامس الفراخ في العش و هدا هو سبب تسمية المرض أحياناً بالتعرق، في هده الحالة تموت الفراخ الصغيرة في معظم االوقت ففي ين بين 7 و 8 أيام.

العلاج : 


هناك العديد من المضادات الحيوية لاكن المشكلة هنا تكمن في في إيجاد واحدة تكون فعالة، 
عندما تمون الفراخ تعاني من الاسهال فقط و لا توجد علامت تنفسية أنصح بتقديم اي دواء يحتوي على مادة نيومايسين ، يمكنكةتقديمها في الماء ىو في اكل الفراخ الصغيرة متل الباتي.

و إدا ظهرت على الطيور اعراض إضافية متل العوبة في التنفس فهنا يجب عليك جزيئات أخرى تعمل على الكائن الحي بأكمله و تكون واسعة الطيف لان النبومايسين ببقى الجهاز الهضمي و لا يمر بتدفق الدم.

تؤدي الممارسات المنهجية المتمثلة في عملية تبييض الطيور بالمضادات الحيوية قبل التزاوج إلى انخفاض فعالية المضادات الحيوية و بسبب هده العملية تقوم البكتيريا بتطوير المناعة المقاومة لها ، لذلك عندما تكون الفراخ مريضة حقآ فان الادوية التي يقوم بتقديمها اها كل نرة لم تعد فعااة عندما تكون هنتك حاجة لها، هدا هو السبب في انني انصح بعدم استعماللاالتبييض بدون سبب.


ملاحظة : 


المنتج الدي يقدم بانتظام و نن قبل جميع المربين لعلاج هدا المرض يحتوي على مادة التتراسيكلين، و يجب عليك ان تعلم ان التتراسيكلين يرتبط دايما بالكالسيوم ثم يصبح خاملا، لذلك من الضروري تقديمه في ماء كلسي قليلا و تجنب مياه الصنوبر و عدم اضافة الكالسيوم الى الطيور اتناء العلاج.

و رغم ذلك فإن العلاج بالمضادات الحيوية لا يكون فعالا إلا إذا تم اتخاد تدابير صحية كبيرة و جذرية بالتوازي.

من اسباب الامراض. و العدوى هو الطعام و الماء الملوث لذا تأكد. من تغيير المياه بانتظام اا تتاخر تن تتنظيف معالف االطيور و تعققيمها..

إذا. لم يصب الوالدين.  بالمرض. ففانهما يكونان خانلين للمرض. لذلك عليكةتفديم نففس العلاج و في نفس الوقت ظ و لا ت ت سى ايضا تنظيف. الععش وو تغييره بواحد جديد و تنظيف رسش الأنثى بماء دافئ ثم تجفيفها جيدا لانه مهم جدا فإذا. فقدت فراخها تم وضعت ييض جديد يمكنها ان تقوو بتلويث قشرة البيض  و هكدا تمر العدوى الا الفراخ داخل البيضة و ايضا لا تقم تقمم بتقديم حوض الاستحمام تحت اي ضرف اان الطيور غالبلا ما تتقوم بالششرب من حوض الاسيتحمام . إذا لزم الامر سوف نقوم بتغيير العش كل يومين   و تقوم بتنظيف و تعقيم القفص و المعدات  و المجاثم بشكل منتظم. ، كل هذهِ الاجراءات يمكنها ان تقلل من عدد البكتيريا و تمنع إعادة. تلوثها،
 
ولا تنسى اخي المربي انك انت ايضا يمكنك نقل هده البكتيربا في يدك للطيور الاخرى
 لذلك قم بتنظيف الاقفص و الطيور النصابة بالمرض بعد الطيور السلليمة و ققم بتنظيل و تعقيم يدك بمحلول كحولي .





google-playkhamsatmostaqltradent