recent
أخبار ساخنة

مرض النقطة السوداء عند الطيور و طرق الوقاية و العلاج

مرض النقطة السوداء عند الطيور


التعريف بمرض النقطة السوداء point noir


النقطة السوداء point noir غير مفهومة جيدا وانها موجودة في فراخ الكناري و الحسون في عمر ما بين اليوم الآول و اليوم الخامس و أيضا عند الطيور من الشهر الثاني إلى الشهر التاسع تشير النقطة السوداء إلى بقعة سوداء موجودة في بطن الفراخ الصغيرة تظهر عند تضخم الكبد و الطحال بسبب العدوى .


مرض النقطة السوداء عند الطيور و طرق الوقاية و العلاج





الاسباب الرئيسة : 


الاسباب الرئيسية  لهدا المرض هي أولا. مرض الفيروس الحللقي Circovirus و تاانيا مرض الكوكسيديا Toxoplasmose.  و أيضا أمراض أخرى. مثل L'ornithoes  و تسمم الدم الجرثومي les septicémies  bactérienne  .  و طفيليات الدم الاخرى parasite sanguin  , avian malaris ( plasmodium. ) , trypanosoma , heamoproteus , جميع هذه الأمراض تتسبب في ظهور النقطة السوداء عند الفراخ، و يعتقد الباحثون الألمان أن مرض الميكوبلازما هي سبب رئيسي في للنقطة السوداء في أوروبا .

1- النقطة السوداء بسبب السيركوفيروس Circovirus : 

 يعتبر السيركوفيروس هو المرض الدي يسبب النقطة السوداء point noir عند الطيور الصغيرة في عمر ما بين اليوم 1 الى اليوم 5 تكون الفراخ مصابة ضعيفة جدا ولن تقبل الاكل من الابويين و تموت قبل اتمام اليوم 5 ، يصعب علاج هدا نوع من مرض النقطة السوداء الدي يكون ناتج عن السيركوفيروس.


2 - النقطة السوداء point noir بسنن الميكوبلازما.


 يعتقد الباحتون الاوربيون ان هناك علاقة بين مرض النقطة السوداء عند الفراخ و مرض الميكوبلازما، و يعتقدون ان التطهير قبل بداية التزاوج بإستخدام التيلوزين يقوم بتنقية الطيور المصابة بمرض الميكوبلازما و يقضي على العدوى و من خلال هذه العملية يمكننا التحكم في مرض النقطة السوداء . 


مرض النقطة السوداء عند الطيور و طرق الوقاية و العلاج







3-  مرض النقطة السوداء و علاقته بالكوكسيديا اتوكسوبلاسموس. 


الكوكسيديا اتوكسوبلاسموس تتسبب مرض النقطة السوداء point noir عند الفراخ التي تقل أعمارهم  عن سنة واحدة لاكن رغم العلاج تبقى هاته الطيور حاملة للمرض و لاكن لا تظهر  عليها اي اتار خارجية، يمكن ان تستمر الطيور الحاملة للمرض في نقل العدوى لمدة 8 أشهر ، تكون الفراخ المصابة منفوخة الريش و تفقد الوزن و إنتفاخ في البطن و الإسهال ، يمكن ان تصل نسبة معدل الوفيات %80 عند الطيور الصغيرة و تكون العدوى منشرة كتيرا في المسارح الكبيرة .

4- الطيور الحاملة لمرض النقطة السوداء  


تصيب الطيور الحاملة للمرض فراخها داخل البيضة و خارجها عند تقديم الطعام اليهم يمكن ان يكون الذكر و الأنثى حاملين للمرض لاكن غالبا ما تكون الانثي هي السبب الرئيسي في المرض لأنها هي من تقوم في تربيتهم لوحدها في غالب الاحيان 

5-  السيطرة و الوقاية من المرض 


للوقاية من مرض النقطة السوداء point noir يجب الاهتمام بالنظافة لتفادي التسبب في اصابة للوالدين بالمرض و ايضا للحد من انتشار العدوى ، يجب تعقيم جميع الاقفاص و مستلزمات الطيور و تقديم بعض المكملات الغدائية الخاصة بالوقاية من مرض النقطة السوداء مثل منتوج seripatic-p  للشركة الاسبانية لاطاك او اي منتوج اخر موجه لهذا الغرض، التخلص من الاطعمة الملوثة و الطيور الحاملة لهدا المرض . 

6- وفاة الجنين داخل البيضة .


تعتبر النقطة السوداء point noir سبب وجود جنين ميت و مكتمل النمو في داخل البيضة ، يكون لونه أخضر و أسود مع وجود رائحة كرهة .







google-playkhamsatmostaqltradent