recent
أخبار ساخنة

طيور البادجي طريقة التربية و الإنتاج

 طيور البادجي طريقة التربية و الإنتاج

تعتبر طيور البادجي إلى جانب طيور الكناري من الطيور الأكثر شعبية في التربية داخل الاقفاص ، موطنها الأصلي هي المناطق القاحلة و الشبه القاحلة في أستراليا  ، و تتكيف مع المناخ في أوروبا و إفريقيا ، و تنتمي طيور البادجي إلى عائلة الببغاوات و هي صغيرة الحجم ملونة بشكل جميل و حيوية و هي من الطيور الفضولة و الإجتماعية و مرحة سهلة التربية ، طيور البادجي مقلدة رائعة للاصوات .


طيور البادجي طريقة التربية و الإنتاج


- الشكل و السلوك : 

طائر البادجي صغير الحجم ذو جسم نحيف و أجنحة طويلة ، يبلغ طولها تقريبا 18سم و يزن بين 30 و 40 غرام و يصل عرض أجنحتها 30 سم و هدا على حسب نوع الطفرات، لدى طيور البادجي ألوان مختلفة منها ( الأبيض و الأزرق و الأصفر  و الأخضر و الارجواني .... إلخ ).

و أيضا تصميمات مختلفة على الجسم و أيضا البقع و القمم و الخصلات كل طفرة و شكلها الخاص.

طائر البادجي إجتماعي يعيش في مجموعات فهي تعتنيرببعضها البعض و تنام بللقرب من بعضها و تغني معا ، يمكنها أن تتعايش مع أنواع أخرى  من الطيور بنفس الحجم إدا كانت المساحة كبير .

التغريد عند طيور البادجي يقوم الذكر بالتغريد مع الأنثى و يمكنهم تعلم تقليد الأصوات بنفس طريقه تعليم الببغاوات الأخرى. يجب عليك التحدث معها و تكرير نفس الكلام دائما و تسمية الأشياء التي تقدمها لها .

بالنسبة لمدة حياة طيور البادجي في الأسر فيمكن أن تعيش لمدة 10 سنوات.


- الاقفاص و السلاكات :

على غرار ما يشاع أن طيور البادجيلاتعيش في أقفاص صغيرة ، تحتاج طيور البادجي إلى مساحة كبيرة لتطير بشكل مريح ، قياس القفص لا يجب أن يقل عن حجم 1 متر لكل زوج آي 2 متر لاربع طيور، مع تفضيل الطول و العرض على الارتفاع، و يمكن وضعهم في اقفاص أصغر من الاحجام التي ذكرتها إذا كنت قادرا على تركها تطير في الغرفة.

يجب توفير معالف و مشربيات كبيرة الحجم لأن طيور البادجي تحب التجمع للأكل، تفادى إستعمال الاقفاص و المعالف الخشبية .

و لا تنسى أن طيور البادجي مرحة و تحب اللعب لذلك يجب توفير العاب و المرايا و الاجراس و الاراجيح و ضروري من توفير حوض الاستحمام .


- الطعام و المكملات: 

يعتمد النظام الغذائي لطيور البادجي على مزيج من البذور الجافة و يعتمد أساسا على حبوب الكناري و حبوب الدخن ، و يمكن تقديم الحبوب المستنبتة و أيضا من ضروري تقديم الخضر و الفواكه و الورقيات ، و لا تنسى توفير المكملات الغذاية نن فيتامينات و معادن خصوصا في فترة التكاثر و فترة غيار الريش.


- التكاثر و الإنتاج : 

تبدأ طيور البادجي في التكاثر عن عمر سنة هناك من يقوم بإنتاجها عن عمر صغير و هدا يمكنه أن يسبب العديد من المشاكل منها إنحسار البيضة، إدا كنت تربي طيور البادجي في جماعات فمن الأفضل عزل الازواج الاي سوف تتكاثر في قفص لوحدها مع توفير صندوق العش ، إنه لمن السهل التعرف عغى الأزواج فهما يبقيان قريبين من بعضهما و يقوم الذكر بإطعام الأنثى ،

عندما يكون الطائر جاهزا للتزاوج فإنه يصبح نشيط  و عصبيا خاصة الإناث بسبب إرتفاع الهرمونات هنا يجب عليك تتبيت الازواج في قفص التواوج.

تبدأ النثى في الدخول العش و تضع بيضها بعد 4 إلى. 8 أيام من التزاوج تضع بيضة واحدة كل يومين و تضع من 5 إلى. 6 بيضات ، و تقوم بحضن البيض لمدة 20 يوما ، تغادر الصغار العش بعد 4 أو 5 أسابيع. و يتم الفطام في عمر 6 أسابيع تقريبا و تبدأ في الطيران جيدا في عمر شهرين .

طيور البادجي غزيرة الإنتاج من الأفضل الاكتفاء بحضنتية او تلاتة سنويا للحفاظ على صحة الأنثى .


- التفريق بين الذكر و الأنثى : 

من السحل التعرف على جنس البادجي بفضل الشمع الدي يحيط بأنف الطائر فوق المنشار مباشرة و يكون عند الذكر البالغ باللون الأزرق لامع بينما يكون لونه عند الأنثى كريميا أو بيجا .

عند البادجي أقل من 4 اِشهر يكون لونه عند الذكر غالبا ورديا ارجواني او شاحبا مزرقا تم يصبح داكنا تدريجياً. ، أما عند الأنثى يكون أبيض نوع ما تو مزرقا شاحب او ورديا.


- التعامل مع طائر البادجي : 

متله متل جميع الطيور الأخرى البادجي طائر حساس للتوتر و يجب عليك التعامل معه بلطف لتتبيته ، لإمساكه يجب عيك أن تمسك الطائر باليد بأكملها و ظهره في راحة اليد و الإبهام و السبابة  يحيطان بالرقبة و لاقي الأصابع مطوية على البطن لتثب يب ت الساقين و الأجنحة .

google-playkhamsatmostaqltradent