recent
أخبار ساخنة

أمراض الكوكسيديا عند جميع أنواع الطيور

مرض الكوكسيديا عند الطيور هو مرض شائع يصيب جميع أنواع الطيور و يمكن أن يكون مدمرا إدا ترك بدون علاج.

الكوكسيديا هي طفلي يعيش في أمعاء الطيور و يوجد بشكل شائع عند الدواجن لكنه يصيب أيضا الانواع  ألأخرى من الطيور، يمكن للمربي الخلط بين بيضات الكوكسيديا و الديدان المعوية لأنها تستوطن نفس المكان ، تتضاعف الكوكسيديا في الامعاء حتى تنفجر الخلايا المعوية و تسمح في خروج البيض مع البراز.


أمراض الكوكسيديا عند جميع أنواع الطيور


الإصابة بالعدوى : 

تنتشر طفيليات الكوكسيديا عند طريق براز الطيور المريضة و الدي يحمل معه بويضات الكوكسيديا و مباشرة بعد أكل الطائر السليم هده البويضات. التي تختلط مع الماء أو الاكل يصاب الطائر بدوره بمرض الكوكسيديا في مدة 4 ايام بعد إمتصاصها، مع العلم أن هده البويضات يمكنها أن تعيش في البيئة أي في قاع القفص او المسارح او وسط الاكل لمدة طويلة.


أعراض الكوكسيديا : 

من أعراض مرض الكوكسيديا إصابة الطائر بالإسهال و التسيف او فقدان الوزن ايضا فقدان الشهية  و نلاحظ إحمرار البطن و إنتفاخ الأمعاء فيصبح جدار الأمعاءسميكا و أحيانا يحدت إلتهاب الامعاءالنزفي. هدا بالنسبة للكوكسيديا العادية أما أما. الكوكسيديا اتوكسوبلاسموس.

الكوكسيديا اطوكسوبلاسموس :

هو نوع أخر من المرض يصيب الطيور لاكنه أخطر من الكوكسيديا العادية ، فهو لا يصيب الامعاء فقط بل يمشي في الدم و يصيب الكبد و الطحال و الجهاز التنفسي و في الأخير يصل إلى دماغ الطائر .


الوقاية من أمراض الكوكسيديا :

للوقاية من أمراض الكوكسيديا يجب الحفاظ على نظافة غرفة الطيور و الاقفاص للا يجب ترك أرضية القفص او المسارح مبللة و متسخة، يجب تنظيف المشربيات و المعالف دئما ، يجب تغيير مياه الشرب يوميا.

يمكنك أيضاً تقديم مكمل غدائي طبيعي يحتوي على مضادات ألكوكسيديا مثلا. SERICOK فهو يساعد على منع إصابة الطيور بالكوكسيديا.

إدا كنت تشك أن طائرك مصاب بالكوكسيديا  فمن الضروري تقديم العلاج بسرعة لأنه إدا تأخرت في العلاج يطون صعب شفاء الطائر من المرض.

مرض الكوكسيديا خطيرا يمكن أن يصيب الطيور في اي وقت ، لذلك يجب إتخاذ تدابير وقائية ضده للحفاظ على سلامة و صحة طيورك.


google-playkhamsatmostaqltradent