recent
أخبار ساخنة

داء السالمونيلا عند الطيور و الوقاية و العلاج

السالمونيلا هي عدوى بكتيريا تسببها بكتيريا السالمونيلا و التي توجد عادة في الجهاز الهضمي للطيور ، و التي يمكنها أن تصيب الطيور من جميع الاعمار و الانواع، و لكنها اكثر شيوعا عند الطيور الصغيرة و الطيور التي تحتفظ بها في ظروف غير صحية و مزدحمة.


داء السالمونيلا عند الطيور و الوقاية و العلاج


أعراض السالمونيلا 

يمكن أن تختلف اعراض بكتيريا السالمونيلا عند الطيور، لكنها غالبا ما تشمل نفس الاعراض و هي الاسهال و الخمول و فقدان الشهية و فقدان الوزن ( التسيف ) ، 

ايضا في بعض الحالات التهاب المفاصل التهاب الامعاء التهاب الملتحمة البطن منتفخة  و مغطاة ببقع حمراء التنفس بصعوبة و الاسهال الاصفر المخضر، و في الحالات الشديدة يمكنها ان تؤدي إلى وفاة الطيور.


عدوى السالمونيلا 

يمكن ان تصاب الطيور بمرض السالمونيلا عن طريق الطعام و الماء الملوثين أو عن طريق براز الطيور الاخرى المصابة بالمرض ، يمكن للمربي ان يصيب طيوره بالعدوى عن طريق ملامسة الطيور المريضة او برازها لذلك يجب على المربي تنظيف يديه جيدا قبل التعامل مع طيوره. غسل الخضار والفواكه جيدا قبل تقديمها للطيور.


الوقاية من السالمونيلا 

الخطوة الأولى هي الحفاظ على نظافة مكان تواجد و الطيور و هدا يعني تنظيف الاقفاص و المعالف و المشربيات و جميع مستلزمات الطيور، و تغيير الماء يوميا التأكد ان الطعام الذي تقدمه لطيورك من النوعية الجيدة و السليمة، نرى في بعض الاحيان في محلات بيع الطيور و مستلزماتها الطيور البرية تأتي لتكل من الحبوب المعروضة للبيع فهده الطيور يمكنها ان تكون حاملة للمرض و بسببها تقوم بنقل المرض لطيورك.


علاج السالمونيلا

من الادوية الفعالة ضد مرض السالمونيلا هو المضاد الحيوي الواسع الطيف إنروفلوكساسين فهو دواء مجرب و فعال ضد هدا المرض و من الاسماء المعروفة ( SERIFLOX ) من المختبر الاسباني LATAC.

طريقة تقديمه 2 قطرات في 40 مل من الماء لمدة ما بين 5 إلى. 7 أيام مع تقديم البكتيريا النافعة .


التعامل مع طائر مريض بالسالمونيلا

إذا كنت تشك أن طائرك مصاب بالسالمونيلا فمن الضروري أن تقوم بعزل الطائر في قفص لوحده و البدأ في تقديم العلاج بسرعة و ايضا إذا كان مع الطائر في القفص طيور أخرى فهي كذلك يجب عزلها و علاجها لأن عدوى السالمونيلا تنتشر بسرعة و لا تنسى تعقيم القفص جيدا.

google-playkhamsatmostaqltradent