recent
أخبار ساخنة

ما هو غيار الريش عند الطيور و ما هي أسبابه

 ما هو غيار الريش عند الطيور و أسبابه

- غيار الريش هي خطوة مهمة في حياة الطيور و متعبة جدا سوف أقدم لكم شرحا مهما عن غيار الريش ثم أسبابه و أيضا الإجراءات التي يجب على كل مربي أن يقوم بها حتى تتمكن الطيور المرور من هذه الفترة بصحة جيدة و بافضل حال.


غيار الريش عند الطيور أسبابه و آثاره


- التعريف بغيار الريش : 

جميع الطيور لديها ريش و هنا أتكلم عن جميع الريش الذي يغطي جسم الطائر ، يتبع هذا الريش دورة خاصة يقوم فيها الطائر بتغيير ريشه القديم بريش آخر جديد بشكل منتظم و يسمى غيار الريش، تنقسم مرحلة غيار الريش عند الطيور إلى قسمين أولا يتخلص الطائر من ريشه القديم و التاني يبدأ في تجديد ريش جديد ، و تتطلب هذه العملية من الطائر الكتير من الطاقة .

يجب على جسم الطائر أن يوفر كمية كافية من البروتينات لتجديد حوالي ثلث كتلة جسمه ، لذلك يجب على المربي تفهم سبب قلة حركة الطيور و توقف الذكور عن التغريد في هذه المرحلة.

تقوم جميع أنواع الطيور بتغيير ريشها لاكن ليس في نفس الوقت و ليس بنفس الطريقة و سوف أشرح لكم هنا عملية غيار الريش عند طيور الكناري.


- غيار الريش عند طيور الكناري :

بالنسبة لطائر الكناري سوف يبدأ الطائر بالتخلص من نفس العدد من ريش الاجنحة على كل جانب بدءا من الخارج ، يبدأ بالريمج الأساسي التاسع إلى. الى الريمج الأساسي. الأول. ، هذه الطريقة تسمح للطائر بالحفاظ على توازنه عند الطيران، ثم يبدأ الطائر في تغيير المستقيمات ريش الذيل ،و في النهاية الريش الصغير.


- غيار الريش عند الفراخ الصغيرة : 

غيار الريش عند الطيور الصغيرة يكون جزئي حيت يقوم الطائر في تغير الريش الصغير فقط و يحتفظون بالريش الكبير ( ريش الاجنحة و الديل ) الى العام التاني، و يبدأ هدا الغيار عندما تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 10 أسابيع .

- أسباب غيار الريش : 

غيار الريش يعتبر ظاهرة طبيعية تنجم عن تأثير الإفرازات الهرمونية من الغدة الدرقية، ولاكن هناك عناصر معينة تفسر إفراز الهرمونات من عدمه، لذلك سوف أتكلم عن الأسباب الطبيعية و أيضا الأسباب الغير الطبيعية لهذه الظاهرة.


- الأسباب الطبيعية : 

التفسير الأول هو الضوء ، طيور مثل جميع الطيور الاخرى حساسة جداً للتغيرات الضوئية و بالتالي فإن إنخفاض ضوء النهار سوف يؤدي إلى بداية غيار الريش ، كما نعلم جميعا بعد 21 يونيو يبدأ طول اليوم يتناقص تدريجياً  ليقودنا الى فصل الشتاء ، خلال هذه الفترة ستنخفض كمية الضوء و نوعيته أيضا و بالتالي بمجرد انخفاض طول النهار تبدأ الطيور في تغيير ريشها للحصول على ريش جديد يحميها في فترة الشتاء.

التفسير التاني هو درجة الحرارة الارتفاع الكبير في درجة الحرارة عامل اساسي في دخول الطيور في غيار الريش خصوصا ان درجة الحرارة لا تنخفض في الليل و تميل الى الثبات مما يضغط على جسم الطائر كل هذا يقوم بتفسير أن درجة الحرارة التابتة و المرتفعة يمكنها أن تساعد على تحفيز الطيور لتغيير ريشها و أخيرا  فإن الطيور التي لم تقم بالتزاوج و الإنتاج و بالتالي لم تفرز عددا كافيا من الهرمونات ، سوف تقوم بتغيير ريشها بشكل أسرع من الطيور التي أنتجت ، و لذلك فإن التغير الهرموني الناجم عن عوامل اخرى لبدأ غيار الريش سوف يكون أكتر فعالية إدا كانت الطيور اكملة عملية التكاثر او لم تقم بها.


- أسباب غير طبيعية : 

أحيانا يمكن تدخل الطيور في غيار الريش غير طبيعي ، إما بسبب المربي أو بسبب عوامل اخرى خارجة ، قد يعاني الطائر في بعض الأحيان. من غيار الريش الجزئي لنفس الأسباب التي سوف أذكرها الآن.

 ،العدو الاول للريش هو الفاش كيفما كان نوعه الفاش الرمادي الدي يهاجم الريش او الفاش الاحمر الدي يسبب الجكة للطائر فهي تتسبب في فقدان الريش الموضعي و إن لم يتدخل المربي لعلاج الطائر سوف يصل الى سقوط الريش الكامل.

من الأسباب الاخرى هو تغيير مفاجئ  للجو فكما دكرت سابقا الضوء و درجة الحرارة من المحفزات لافراز الغدة الدرقية  للهرمونات المسؤولة عن غيار الريش ، 

لذلك يجب على المربي الانتباه عند التعامل مع طيوره خصوصا عند تغيير مكان الطائر ، مثلا عن طريق تغيير غرفة الطائر من مكان بارد إلى مكان دافئ او عن طريق تغيير مدة الإضاءة في الغرفة بشكل منتظم هذه العملية يمكنها ان تؤدي الى دخول الطائر في غيار الريش بشكل لا إرادي .


غيار الريش عند الطيور أسبابه و آثاره

- الاستعداد  لغيار الريش من طرف المربي : 

في فترة ما بين نهاية الإنتاج و بدية غيار الريش يجب عليك ان تفوم بوضع طيورك في مكان هادئ و بعيدا عن الضوضاء سوف تقوم بتخفيف النظام الغذائي للطيور، و أيضاً سوف تبدأ في تخفيف الضوء تدريجيا لتسهيل عملية الغيار، سوف تقوم بتقليل تقديم حوض الاستحمام في فارة غيار الريش لكي لا تبطئ نمو الريش الجديد و دع طيورك ترتاح .


- التغذية في مرحلة غيار الريش  : 

خلال مرحلة غيار الريش يجب على المربي الإهتمام بالنظام الغذائي لطيور ، لأنها تحتاج إلى نظام غذائي غني بالبروتينات ، و الأحماض الامينية كبريتية بشكل خاص بما في ذالك. الميثيونين هناك مجموعة من المنتجات خاصة بهذه الفترة من حياة الطائر سوف تجدها في الموقع.

ايضا سوف تحتاج الطيورالى مجموعة من الفيتامينات و الكالسيوم ، مع تقديم الخضر و الفواكه و بعض الورقيات .

google-playkhamsatmostaqltradent