recent
أخبار ساخنة

أمراض الجهاز التنفسي عند الطيور و أعراضها

- مرحبا بالجميع اليوم سنتحدث عن أمراض الجهاز التنفسي عند الطيور ، بصفتك مربي للطيور من الضروري أن تعرف علامات و أعراض الجهاز التنفسي لدى طيورك.


أمراض الجهاز التنفسي عند الطيور و أعراضها

- الامراض :

- واحد من اكثر امراض الجهاز التنفسي شيوعا عند الطيور بجميع أنواعها هو مرض أنفلونزا الطيور ، ينتقل هدا المرض الفيروسي من طائر إلى آخر  و يمكنه ايضا ان ينتقل من الطيور الى البشر، تشمل أعراضه السعال و و العطس و صعوبة في التنفس.

- و من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى عند الطيور داء الرشاشيات و الذي يسببه فطر و يمكن أن يسبب ضائقة في الجهاز التنفسي .

- و ايضا من امراض الجهاز التنفسي داء الميكوبلازما و الذي تسببه البكتيريا و يمكن أن يسبب السعال و العطس عند الطيور.

-  و هناك العديد من الامراض الاخرى و الخطيرة مثل ، الاورنيثوس، النيوكاسل ، سل الطيور، التهاب الرئة، التهاب القصبة الهوائية، ، او الزكام، 

- الأعراض  : 


- بصفتك مربي للطيور فواجب عليك ان تكون على دراية بأعراض امراض الجهاز التنفسي و ايضا الامراض الاخرى من آجل الحفاظ على سلامة و صحة طيورك.


- العرض الأول ضروري من الانتباه إليه و هو صعوبة في التنفس، و يمكن أن يتجلى ذلك في شكل التنفس السريع أو الصفير أو حتى تنفس بفم مفتوح ، إذا لاحظت أن طائرك يقوم بمجهود من أجل التنفس فمن المهم الاسراع في تقديم العلاج .

- من الاعراض الاخرى التي يجب عليك مراقبتها هي هي إفرازات  فتحتي الأنف و العينين، يمكت أن يكون هذا علامة علو وجود عدوى أو إلتهاب في الجهاز التنفسي لدى طيورك، عليك مراقبة آي تغييرات أو إفرازات عند الطائر.

- السعال و العطس من الاعراض الشائعة لامراض الجهاز التنفسي عند الطيور في حين ان السعال و العطس العرضيين قد لا يدعوان للقلق، لاكن السعال و العطس المستمر يمكن ان يشيرا الى مشكلة اكتر خطورة على طيورك.

- من الاعراض الاخرى التي قد تظهر على الطيور المصابة بامراض الجهاز التنفسي هي فقدان الشهية و الخمول و فقدان الوزن و ان ينام الطائر اكتر من المعتاد او ان يكون مترددا في الاكل و الشرب .

- و آخيرا إذا لاحظت اي تغيرات في صوت طائرك او تغريده فقد يكون علامة على مرض في الجهاز التنفسي قد تواجه الطيور التي تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي صعوبة في التغريد او قد يصبح أجش او خشن.


- الوقاية :

- للوقاية من أمراض الحهاز التنفسي عند الطيور ، ضروري على المربي أن يحافظ على نظافة غرفة الطيور و الاقفاص و يجعلها خالية من الغبار و و المهيجات الاخرى مثل دخان السجائر او الابخرة القوية ، و تاكد وجود تهوية في الغرفة و وصول الهواء النقي للطيور، و من الضروري عزل الطيور الجديدة قبل إدخالها على طيورك لمنع إنتشار الامراض، و التاكد انهم يتلقون نظاما غدائيا متوازنا.


- بإختصار تشمل أعراض أمراض الجهاز التنفسي عند الطيور صعوبة في التنفس و إفرازات من فتجتي الأنف و العينين ، السعال و العطس ، الخمول ، فقدان الوزن، إدا لاحظت أي من هذه الاعراض فعليك الاسراع في علاد طيورك






- العلاج : 

- هناك العديد من الادوية الفعالة في علاج امراض الجهاز التنفسي و التي تحتوي على مادة التيتراسكلين و التايلوزين، و من هده الادوية المجربة و الفعالة هي ASMOSERINE INDIVIDUEL و ASMOSERINE CRD .

- و ابضا دواء SERIRESPIRE يحتوي على مستخلصاتالنباتات و الزيوت الاساسية. 

- و ايضا مادة ENROFLOXACINE و هي مضاد حيوي واسع الطيف  يوجد تحت اسم  SERIFLOX

- ASMOSERINE INDIVIDUEL : تقدم حبة واحدة مباشرة في فم الطائر مدة العلاج 5 أيام .

- ASMOSERINE CRD : امزج حبة واحدة في 60 مل من الماء لمدة تلاتة أيام .

- SERIRESPIR امزج 5 قطرات في 50 مل لمدة 5 ايام .

google-playkhamsatmostaqltradent